شهد اليوم الثلاثاء بقاعة التجارب المسرحية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى يوبيله الذهبى؛ ندوة حول الكتابة الجديدة فى المسرح” شارك فيها هشام إبراهيم وياسر علام و محمد سيد الخطيب و ليليت فهمى وباسم على؛ تحت إشراف أحمد خميس.
قالت ليليت فهمى إن غياب جمهور المسرح شيء مفزع وأن المسرح يحتاج شيئا من الحرية وليس الرقابة
حتى لا يتم تصدير الخوف للنص المسرحى.
القضيه تاريخيه هى والقضايا النوعيه خارج اهتمام الجمهور. وتحدث باسم على عن تجربه فى كتابت النص المسرحى قائلاً بنجيب نصوص قديمه ويتم تعديله ولكن افضل منطقه الأعداد ان يتم طرحه من جديد اول تجربه لها كانت “بيت الدميه”و ” الرهان” .
وقال ياسر علام إن المسرح هو تجربة لها علاقة بالمشاهد؛ ولا مسرح من غير مبدع. وتحدث عن أول تجربة فى 2006 ورشة الشباب بعنوان ديفيد وجرجس وحسين وشارك فيه شباب مسلمون ومسحيون ولكن بعد فترة ظهر العنف اللغوى وتغير أسلوب التعامل.
وأوضح أن إنتاج المسرح مستقل من فرقة متناغمة وليس من مؤلف فهو عنصر من عناصر العرض المسرحى فقط.
وتحدث محمد الخطيب عن كتابه المسرحية الجديدة مناديا بانفتاح المسرح المسرح على الثقافة مع الاعتماد على اللغة.
وتابع أنه حدثت أزمة فى اللغة بعد حرب 67 ومع اتجاه العولمة أصبحت هناك زعزعة لنص المسرحى الخشبى. ويجب الاعتراف بأن المسرح لا يستطيع مجاراة الواقع فى الوقت الحالى ولكن بعض العروض المسرحية حاولت توظيف ذلك واستخدام التكنولوجيا.
تحرير وتصوير :ياسمين محمد