أخبار عاجلة

مجلة “ثقافة” تصدر عدد خاص عن الصناعات الإبداعية 2024م

 

يناقش العدد التاسع الجديد من مجلة “ثقافة” الإلكترونية التي يصدرها المنتدى الأدبي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان عدداً من المقالات عن الصناعات الإبداعية.
يسلط هذا العدد الضوء ضمن ملفاته الرئيسية نقاشات وآراء متباينة لنخبة من الأدباء والمفكرين والباحثين حول أهمية الصناعات الإبداعية، كما يضم العدد الجديد من المجلة – التي تصدر بشكل دوري – ملفاً تفاعلياً واسع التنوع والثراء تحت عنوان “مؤتلف” ويشمل مجموعة من التحقيقات والتقارير والمقالات والدراسات التي تسلط الضوء على أهمية الصناعات الإبداعية للتنمية الاقتصادية في جمهورية صربيا 2022م، وهي القضية التي تناقشها كلاً سانيا فيليبوفيتش – سينجيدونوم بلغراد وفانا فاسيتش طالبة دكتوراه بجامعة سينجيدونوم بلغراد ترجمة الأستاذ سعيد الطارشي – رئيس تحرير المجلة. فيما يناقش إبراهيم محمود، وهو كاتب ومفكر سوري محاورة المستقبل قبل حلوله حول مشروع خريطة الصناعات الثقافية والإبداعية العُماني (2021-2040م)، بينما يتناول جانينا مينديز دي أوليفيرا من جامعة بيلوتاس الفيدرالية، البرازيل، وآخرون مقالاً بعنوان: منهج الابتكار المتقاطع والصناعات الإبداعية دراسة حالة لمدينة لشبونة بالبرتغال، ترجمته المترجمة العمانية عائشة الفلاحي، فيما تقدم المترجمة خولة سلمان من سوريا مقالاً لستيفن شابين بعنوان: صعود الإبداع أيضاً وأيضاً. وقدم سانتوش جي من جامعة هارفارد مقال حمل عنوان: قوة الإبداع ترجمة الدكتورة هويدا صالح من مصر. بينما قدم الدكتور هيثم غالب الناهي كاتب من العراق مقال بعنوان: التطور المبدع والتنمية الشاملة في خضم واقع الترجمة، وقدم الباحث رائد أنيس الجشي شاعر ومترجم سعودي مقالاً حمل عنوانه: مركزية الفن في صناعة الثقافة والإبداع- نحو تنمية مستدامة، وقدم الباحث أوجني دوبارايت جرازينا ستارتيني من جامعة كاوناس للتكنولوجيا مقالاً ترجمته الدكتورة المصرية سناء عبدالعزيز بعنوان: دور الصناعات الإبداعية في التنمية الاقتصادية في ليتوانيا ولاتفيا. فيما يقدم كل من الدكتور عبدالرحيم رحيمي والدكتورة فرزانه جاوش باشي من إيران مقالاً بعنوان: تنمية الاقتصاد الثقافي عبر ريادة الأعمال الثقافية والفنية ترجمه عن الفارسية الدكتور محمد حمادي.
وحول أهمية الصناعات الإبداعية، يطرح مفكرون وباحثون بارزون في الساحة العمانية والعربية خلاصة فكرهم وآرائهم حول هذه الأهمية مما ساهم في إثراء محتوى المجلة بالعديد من المقالات حيث ضم قسم “تسآل” مجموعة من الحوارات مع المفكرين والكتاب والأدباء من داخل سلطنة عُمان وخارجها.
وفي حوار اجراه محمد العزوزي روائي وشاعر مغربي مع الشاعر الدكتور عبد الرحيم أبطي حمل عنوان: تسآل مع الشاعر والباحث في الثقافة الجبلية المغربية بشمال المغرب الدكتور عبد الرحيم أبطي. ومن بينها تسآل مع فرانسوا بورغا عالم في التيارات السياسية الإسلامية حاورته الكاتبة العمانية أمينة البلوشية.
ويطرح قسم “فسيفساء” في ذات العدد مجموعة من الدراسات في مجالات وقضايا متنوعة أبرزها: مقالاً للدكتور شفيق اكريكر من المغرب طرح “هل الاعتقادات اختيارية أم اضطرارية؟ مقال في إتيقا الاعتقاد”، وقدم الأستاذ الدكتور قاسم المحبشي من اليمن دراسة حول “مقومات وتشكيل النخبة في المجتمع العربي”، وقدم الأستاذ الشاعر العماني حسن المطروشي مقالاً بعنوان “جنوب الباطنة.. حديقة الشعر العماني).
فيما يخصص قسم “قراطيس” قراءات للكتب قدمها كلاً من: الباحث والكاتب العُماني فهد الرحبي قراءه في إصدارات حديثة ومميزة للنادي الثقافي في سلطنة عمان “إصدارات النادي الثقافي تثري الحياة الثقافية بتنوع وتكامل بين الإبداع والفنون المعاصرة والتراثية في المجتمع العماني”، بينما قدم الكاتب والشاعر العراقي الدكتور ضياء الجنابي مقال ” كتب تداولتها أيادي الأدباء العرب”.
والجدير بالذكر أن المجلة ستضيف خلال أعدادها المقبلة، ملفات جديده منها الرياضة والتنمية الإنسانية المستدامة.
المجلة الإلكترونية ومتاحة على الموقع الرسمي لوزارة الثقافة والرياضة والشباب وهي من أهم المنصات الثقافية الإقليمية والعربية التي تثري المحتوى الرقمي العماني والعربي، وتسهم في الحراك الثقافي من خلال مواضيعها الشاملة والمتجددة التي تقدمها للقراء والمثقفين. كما تسعى إلى تعريف القارئ العماني بإبداعات ثقافات العالم، وتوفير البيانات والمعلومات والتجارب المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي، والتعرف على التجارب الثقافية والحضارية للدول الأخرى لخلق تواصل فعال وبنّاء بين الوسط الثقافي العماني والعربي والمؤسسة الثقافية العمانية والأوساط الثقافية العالمية.